نوع اللعبة: كرة قدم – رياضةتاريخ الإصدار: 25/9/2013.الجهاز: (إكس-بوكس 360)، (بلاي ستايشن 3) ، psp ، ps2 ،WIIالشركة المنتجة:EAالموقع الرسمي للعبة :لمحة عن اللعبة :عندما نتحدث عن الواقعية فلابد من أن نحدد أين تكمن،وماذا قدمت للاعب، فالنجاح يعكسه نقل الواقع للعبة وجعله يبدو حقيقياً،فلعبة كرة القدم فيفا لايمكن أن ننكر أنها نقلت واقع رائع جعلنا نعيش المباراة الحقيقية كما لو أننا نحضرها.فهذه اللعبة قدمت للاعب فعلاً لعبة نموذجية استطاعت أن تحرك مشاعر الكثير منهم وجعلهم يصدقون بأنهم يشاهدون مباريات يتم نقلها على الهواء مباشرة ومن يقوم بالمقارنة بين جزء وآخر سيلاحظ مدى مراحل التطور التي مرت بها اللعبة .ظهور اللاعب جاريث بايل والذي انتقل حديثاً من تونتهام هوتسبيرز إلى ريال مدريد الاسباني وشاهدنا وجوده بين فريقه،وهذا الأمر دليل على أن فريق التطوير يتابع حياة اللاعبين ويتواصل معهم فأي تغييرات جديدة تطرأ يقوم بتنفيذها وجعلها فعالة .
نفس الأمر ينطبقُ على التسديد نحو المرمى وكنا قد شرحناه سابقاً،وستلاحظ أثناء اللعب بأن هناك تحسُّن للفيزيائية في الحركة عند اللاعبين بشكل كبير جداً ودقيق عن ذي قبل،إذ ستجد صعوبة أحياناً في بعض المناطق الضيقة في الملعب خاصةً أمام مرمى منافسك أو بعد تنفيذ الركنيّات والضربات الحرّة،أكثر مايشدك هو واقعية اصطدام وتلاحم الجسد بين اللاعبين هذا التلاحم يعطي للمشهد واقعية كبيرة .إن إنزلاقك ضد اللاعبين سيأخذ أشكال عديدة سواء كان الأمر يتعلق بالوقوف أو بسرعة بطيئة أو عند الجري بسرعة،ستجد إنزلاقة مناسبة لكل نوع من هذه الأنواع كفيلة بانتزاعك الكرة من خصمك،أيضاً حارس المرمى تم تحسين ردة فعله وذكائه الاصطناعي،كيف يقوم بتصدي الكرة والقفز إليها بشكل سريع،وفي كل عام تسعى شركة EA في تقديم الأفكار الجديدة وتركز بشكل كبير على أداء اللاعبين وعلى حركتهم ودفاعهم وهجومهم،فنرى في هذه النسخة بأن فريق التطوير اهتم كثيراً بأنظمة الدفاع والهجوم وأصبح أكثر تكتيكاً وديناميكياً في حركة واسلوب اللاعبين .نظام التسديد اصبح أفضل بكثير وأسرع ومتنوع وطبعاً ليس كل اللاعبين قادرين على تحقيق نفس التسديدات فهذا يعود إلى قوة اللاعب نفسه بالإضافة إلى أهمية موقع تمركزه فمثلاً التسديد داخل خط المرمى أفضل بكثير من التسديد قبل خط المرمى،والسبب أن التسديدة ستكون قوية جداً بسبب قربك من المرمى وسهولة الضربة .ولكن هذا لايعني بأنه لايمكن أن تسدد من أي زاوية أو خط تصله ولكن هنا تبقى قوة اللاعب هي الأساس في التسديد باحترافية،الشيء الرائع هو سهولة التحكم باللاعبين والمناورة،إن المناورة وكسب الفرص هو أمر مميز في اللعبة،فأثناء المناورة يمكنك أن تقوم بتمرير الكرة إلى كافة الإتجاهات ويمكنك مراقبة مواقع لاعبينك وتوزعهم وبالتالي تستطيع تحديد جهة لاعبك والقيام بتمرير الكرة إليه مباشرة وبمجرد التحديد تجده يقف بلا حراك ينتظر منك تمرير الكرة ولكن كما أسلفنا المشكلة في استقبالها ستشعر ببطء ذلك .ولكن ما أن تستقبلها وتنطلق بها ستشعر بتفاعل الكرة مع حركة لاعبك كما لو أنه مشهد واقعي وسحري فيمكنك أن تقوم ببعض الحركات البهلوانية مثل أن تمرر الكرة من بين قدمي الخصم وتحتفظ بها لوقت طويل ولكن هذا الأمر يعود إلى خبرتك في المناورة ومعرفة كيف التعامل معها بدون أن يتم اعتراضها وأخذها منك،ولكن في المقابل الأمر يعود إلى إحصائية اللاعب نفسه فإذا كان لاعبك يشعر بالارهاق وهاجمك لاعب قوي يشعر بالنشاط فسيكون اعتراضك وأخذ الكرة منك أمر سهل بالنسبة له،هذا ناهيك عن التحكم بيد البلاي ستيشن 3 واستجابة المفاتيح سواء للتسديد أو التمرير أو حتى المناورة سيكون سهل وسريع…هناك أنماط عديدة وخاصة نمط Seasons الفصول التي تحدثنا عنها وهو خاص على الانترنت والذي يمنحك فرصة اللقاءات الودية بين الفرق والقيام ببعض التحديات المهمة،عروض لعبة FIFA 14صدرت لعبة كرة القدم FIFA 14 في يوم امس عبر كافة الأسواق البريطانية , ومما لا شك فيه أن عدد كبير منكم قد تمكنك من الحصول على نسخته من اللعبة,لكن لا مانع من مشاهدة عرض الإطلاق الذي يحوي مجموعة من اللقطات للعرض الترويجي السابق الذي ضم كوكبة من نجوم كرة القدم في العالم
نوع اللعبة: كرة قدم – رياضة
نفس الأمر ينطبقُ على التسديد نحو المرمى وكنا قد شرحناه سابقاً،وستلاحظ أثناء اللعب بأن هناك تحسُّن للفيزيائية في الحركة عند اللاعبين بشكل كبير جداً ودقيق عن ذي قبل،إذ ستجد صعوبة أحياناً في بعض المناطق الضيقة في الملعب خاصةً أمام مرمى منافسك أو بعد تنفيذ الركنيّات والضربات الحرّة،أكثر مايشدك هو واقعية اصطدام وتلاحم الجسد بين اللاعبين هذا التلاحم يعطي للمشهد واقعية كبيرة .